مستوى جودة الأداء الإداري لدى القيادات الأكاديمية وآليات تطويره بجامعة الملك خالد في ضوء معايير الجودة بالتعليم العالي

انجم أحمد عثمان

الملخص


ﻫﺩﻓﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ للتعرف إلى مستوى جودة الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد وآليات تطويره في ضوء معايير الجودة في التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس(الذكور/الإناث) تبعاً لمتغيرات (النوع-الجنسية-الدرجة العلمية-الخبرة) وتكونت عينة الدراسة من(100)عضو هيئة تدريس، حيث تم تصميم استبانة مكونة من محورين لقياس مستوى جودة الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية بالجامعة وأهم آليات تطويره. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للوصول للنتائج ،وأظهرت النتائج أن جميع محددات جودة الأداء الإداري تحققت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي(3.68) ،كما تحققت جميع محددات أليات التطوير بدرجة مرتفعة أيضاً، وأظهرت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين لمحور مستوى جودة الأداء الإداري للقيادات الأكاديمية ومحور أهم آليات تطوير مستوى جودة الأداء الإداري بالجامعة تعزى لمتغيرات (الدرجة العلمية-سنوات الخبرة- النوع-الجنسية) عند مستوى دلالة (0.05).

الكلمات المفتاحية


جودة الأداء الإداري -القيادات الأكاديمية- أليات التطوير-معايير الجودة بالتعليم العالي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.