مؤشرات جودة تدريس مساق مناهج البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الخريجين

محمود عبد المجيد عساف, هيا محمد الدردساوي

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجات تقدير عينة من خريجي الجامعات الفلسطينية لمؤشرات جودة تدريس مساق مناهج البحث العلمي، والكشف ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التقدير لهذه المؤشرات تعزى إلى المتغيرات (الجنس- الكلية)، ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي/ التحليلي بتطبيق استبانة مكونة من (31) فقرة موزعة على خمسة مجالات: (مؤشرات التوجيهات البحثية، المؤشرات العملية، المؤشرات القيمية (ثقافية)، المؤشرات المستقبلية، المؤشرات التنظيمية)، على عينة شملت (368) طالباً وطالبة. وقد أظهرت النتائج أن درجة التقدير الكلية لمؤشرات جودة تدريس مساق مناهج البحث العلمي من وجهة نظر أفراد العينة كانت متوسطة بوزن نسبي (%66.7)، حيث جاء مجال (المؤشرات التنظيمية) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (%71.3) وبدرجة كبيرة، ومجال(المؤشرات المستقبلية) في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (%61.3) وبدرجة متوسطة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مجالي (مؤشرات التوجيهات البحثية) و(مؤشرات التنظيمية) تعزى لمتغير الجنس وذلك لصاح الإناث، في حين لم يكن هناك فروقاً دالة إحصائياً على باقي المجالات والدرجة الكلية، في حين لم توجد فروق تعزى لمتغير الكلية. وأوصى الباحثان بالتركيز على الأهداف التطبيقية والعملية للمساق بما يخدم التوجهات المستقبلية وأثر التعلم، وأن تتحرى الجامعات الموضوعية عند اختيار المدرسين لمساق (مناهج البحث العلمي).

الكلمات المفتاحية


مؤشرات، جودة التدريس، مناهج البحث العلمي، الجامعات الفلسطينية، الخريجين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.