تحليل محتوى خطط مساق مناهج البحث العلمي لكليات الاقتصاد والادارة في الجامعات الفلسطينية – قطاع غزة

عامر سليمان أبو شريعة, نضال محمد أبو زهري, وائل حمدي الداية, عز العرب محمد العاوور

الملخص


يعتبر البحث العلمي احد ركائز تقدم المجتمعات وحيث ان كثير من الدول تخصص نسبة من الموازنة العامة لدعم البحث العلمي، وذلك لإيمانها بأهمية البحث العلمي كونه محرك اساسي في تطوير جميع مناحي الحياة. هدفت الدراسة لتقديم مقترح موحد لمحتوى مساق مناهج البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة حسب معايير الجودة، استخدم الباحثين منهج تحليل المحتوى وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة. و قام الباحثين بالتواصل مع المسؤولين في الجامعات التي جرى عليها الدراسة وذلك لأخذ وصف المساق (Syllabus) للقيام بتحليله من جميع جوانبه . توصلت الدراسة الى أن الجامعات موضوع الدراسة تختلف في محتوى مساق مناهج البحث العلمي ان الجامعة( A ) كان محتواها الاشمل ، واوصت الدراسة بضرورة تطوير وصف ومحتويات مساق مناهج البحث العلمي بما يحقق تقليص الفجوة بين المعرفة والتطبيق، وتشمل تحسين الأهداف، وتنوع أساليب التقييم والمشاريع البحثية.

الكلمات المفتاحية


منهج، البحث العلمي، الجامعات الفلسطينية، تحليل المحتوى

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.