"مدى رضا المراجعين عن خدمات الحكومة الإلكترونية في دائرة الأراضي والمساحة" دراسة ميدانية

سهل علي العتوم

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم الحكومة الإلكترونية ومتطلباتها وأهدافها والصعوبات التي تواجه تطبيقها، والتعرف كذلك على مدى وعي المراجعين ورضاهم عن الخدمات التي تقدمها الحكومة الإلكترونية في دائرة الأراضي والمساحة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم أداة وزعت على عينة عشوائية بواقع (85) مراجعاً لدائرة الأراضي والمساحة في كل من خلدا وصويلح.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
هناك مستوى مرتفع من الوعي والإدراك لدى المراجعين لأهمية الخدمات الإلكترونية التي تقدمها دائرة الأراضي والمساحة.
هناك مستوى متوسط من رضا المراجعين عن خدمات الحكومة الإلكترونية المقدمة من قبل دائرة الأراضي والمساحة
أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالعنصر البشري باعتباره الأداة التي تسهم في تنفيذ برامج وخدمات الحكومة الإلكترونية، ووضع برامج إرشادية نوعية وتثقيف المواطنين والموظفين بمفهوم الحكومة الالكترونية وأهميتها مع ضرورة العمل على النهوض بالمواطنين والسعي إلى محو الأمية التقنية.

الكلمات المفتاحية


الحكومة الالكترونية – رضا المراجعين – دائرة المساحة والأراضي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.