تأثير العدالة التنظيمية في الاحتراق الوظيفي في المدارس الحكومية الفلسطينية

محمود إبراهيم ملحم

الملخص


تركّز الهدف الرئيس لهذا البحث في معرفة مدى تأثير العدالة التنظيمية في الاحتراق الوظيفي من وجهات نظر معلّمات المدارس الثانوية في محافظة قلقيلية، وقد تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمْع البيانات، وتكوّنت عينة البحث من (193) مفردة من معلّمات المدارس الثانوية بمحافظة قلقيلية والبالغ عددهن (320) معلّمة، أي ما نسْبته (60%) من مجتمع البحث. وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أنّ استجابات أفراد عينة البحث نحْو مستوى العدالة التنظيمية في مدارس البنات الثانوية بمحافظة قلقيلية كانت متوسطة على البُعديْن (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية)، وكانت مرتفعة على البُعد (العدالة التفاعلية)، في حين كانت مرتفعة جداً على البعد (العدالة الإعلامية والشخصية)؛ كما بيّنت النتائج أنّ استجابات أفراد عينة البحث نحْو مستوى الاحتراق الوظيفي في هذه المدارس كانت منخفضة على البُعد (تبلّد المشاعر، وكانت متوسطة على البُعد (الإجهاد الانفعالي)، في حين كانت مرتفعة على البعد (ضعف الشعور بالإنجاز)؛ وأيضاً، دلّت النتائج على وجود تأثير معنوي لأبعاد العدالة التنظيمية (الإعلامية والشخصية، التوزيعية، الإجرائية، التفاعلية) في الاحتراق الوظيفي من وجهات نظر معلّمات المدارس الثانوية في محافظة قلقيلية. وكذلك، بيّنت النتائج عدم وُجود فروق معنوية بيْن استجابات مفردات البحث حوْل تأثير العدالة التنظيمية في الاحتراق الوظيفي من وجهات نظر معلّمات المدارس الثانوية في محافظة قلقيلية تُعزى للمتغيريْن (الدرجة الوظيفية، مكان إقامة المعلّمة) على جميع الأبعاد وعلى الدرجة الكلية.

الكلمات المفتاحية


العدالة التنظيمية، الاحتراق الوظيفي، المدارس الحكومية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.