فاعلية الأنشطة في تنمية الوعي المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي ببعض شهداء فلسطين القادة، وانطباعاتهم عنهم.

حازم زكي عيسى, رجاء الدين حسن طموس

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية بعض الأنشطة في تنمية الوعي المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي ببعض شهداء فلسطين القادة, وانطباعاتهم عنهم, وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما الأنشطة المناسبة لتقديم الشهداء القادة في فلسطين لطلبة الصف الخامس الأساسي ؟ 2- ما أثر الأنشطة المعدة لتنمية الوعي المعرفي بالشهداء القادة في فلسطين لدى طلبة الصف الخامس الأساسي من خلال اختبار تحصيلي بالمعارف ؟ 3- ما فعالية الأنشطة المعدة في تنمية الوعي المعرفي لطلبة الصف الخامس الأساسي ببعض شهداء فلسطين القادة ؟ 4- ما فعالية الأنشطة المعدة في تنمية انطباعات طلبة الصف الخامس الأساسي عن الشهداء القادة ؟ .وقد تكونت عينة الدراسة من(40) تلميذاً من صف الخامس الأساسي، وقد تمثلت أداتا الدراسة في برنامج مقترح ثم اختبار تحصيلي في المعارف ،و أخيراً توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- اتضح أن فاعلية الأنشطة المعدة عالية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في تنمية مهارات التفكير. 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة عند (φ ≥ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس الأساسي في اختبار التحصيل المعرفي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي. 3- اتضح أن فعالية الأنشطة المعدة في تنمية انطباعات طلبة الصف الخامس الأساسي عن الشهداء القادة كانت عالية.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.