دراسة تقويمية لطبيعة إجراء امتحانات الجامعة الاسلامية من وجهة نظر طلبتها

فؤاد علي العاجز

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة الامتحانات التي تجري داخل الجامعة من وجهة نظر طلبتها من خلال استجاباتهم التقديرية بالإضافة إلى الكشف عما إذا كان هناك فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات طلبة الجامعة تعزى لمتغيرات الجنس والكلية والمستوى. ولتحقيق أهداف الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي, وأعد استبانة مكونة من (52) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات تم توزيعها على عينة بلغت (824) طالباً وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى أن المجال الأول أخذ المرتبة الأولى بمتوسط حساب قدره (62.45) وجاءت المجال الثاني بالمرتبة الثانية بمتوسط حساب قدره (51.73) وجاء المجال الثالث والمرتبة الثالثة بمتوسط حساب قدره (49.54). كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في مجال الأول, بينما وجدت فروق ذات دلالة في المجالين الثاني والثالث لصالح الطالبات, في حين لم توجد فروق ذات دلالة تعزى لمتغير المستوى, وذلك لصالح المستوى الثالث والرابع. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بنوعية الامتحانات من حيث المستويات المعرفية, وضرورة تبصير الطلبة بطبيعة الامتحانات.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.