تصميم وإخراج المواقع الإلكترونية الإخبارية الفلسطينية دراسة تحليلية مقارنة

ماجد سالم تربان, عبير محمد لبد

الملخص


هدفت الدراسة الى وصف واقع إخراج وتصميم المواقع الإخبارية الإلكترونية الفلسطينية، من خلال التعرف على تصميم صفحاتها الرئيسية، والعناصر البنائية المكونة لها، وأساليب إخراجها، وطريقة وضع المضامين الإعلامية على صفحاتها.
وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات والبحوث الوصفية المقارنة، وتعتمد على منهجين: منهج المسح وفي اطاره استخدم اسلوب تحليل المضمون، والمنهج المقارن لمعرفة اوجه التشابه والاختلاف بين مواقع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن موقع وكالة معا هو الأطول بين مواقع الدراسة، حيث بلغ ارتفاع صفحته الرئيسية 4766 بكسل، تلاه موقع المركز الفلسطيني للإعلام، واتفقت المواقع في استخدام القوائم التفرعية، ومنها استخدام القوائم المنسدلة، واعتمدت أسلوباً واحداً في إخراج قوائم التجوال، هو نموذج أعلى الصفحة الرئيسية فقط، وفي إخراج موضوعاتها على الصفحة الرئيسية اعتمدت على أسلوب البوابة، وفيما يتعلق باتجاه عرض المعلومات استخدمت أسلوب العرض الأفقي.
وبينت الدراسة أيضا أن المواقع تستخدم نوعين من الخطوط في كتابة العناوين، وأن أحجام المتون والعناوين جاءت بين 10-18 بنط، كما أنها لم تتح خريطة لمواقعها تبين كيفية استخدامها، ولكنها أتاحت روابط لصفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى أنها قدمت مجموعة من الخدمات الإضافية، وتنوعت هذه الخدمات، ومنها خدمات إخبارية تمثلت في خدمة RSS .

الكلمات المفتاحية


إخراج الكتروني- مواقع إخبارية الكترونية- تصميم مواقع.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.