ظواهر سيميائية في شعر الأسرى الفلسطينيين

محمد مصطفى كلاب

الملخص


يهدف البحث إلى دراسة أبرز الظواهر السيميائية، في شعر الأسرى الفلسطينيين، في سجون الاحتلال الصهيوني؛ للوقوف على سيمياء نصوصهم الشعرية، والنفاذ إلى أعماقها، واستخراج مكنوناتها الدلالية، واكتشاف بنياتها السيميائية، ومعرفة قدرة شعراء الحركة الأسيرة في فلسطين على استثمار المثيرات السيميائية، في التعبير عن تجاربهم، بكل تجلياتها المادية، والمعنوية، وإنتاج علامات سيميائية قادرة على إثراء النص، وإحداث مؤثرات دلالية، وجمالية في وجدان المتلقي.
واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، باستقراء عينات من شعر بعض شعراء الحركة الأسيرة في فلسطين، والتوقف عند ظواهر سيميائية لافتة في نصوصهم الشعرية، وتحليلها، والمتمثلة في: القيم السيميائية للعنوان، والقيم السيميائية للوحدات الزمانية، والقيم السيميائية للألفاظ الخاصة بواقع المعتقلات، والقيم السيميائية للألوان.
وقد خلصت الدراسة إلى أن ثمة ظواهرَ سيميائيةً، لها حضورها الفاعل في قصائد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني، تمثلت في: عناوين القصائد، وتوظيف الألوان، والوحدات الزمنية، وألفاظ المعتقلات. وقد شكلت هذه الظواهر عتباتٍ سيميائيةً؛ للولوج إلى فهم نصوصهم الشعرية، والتعرف على تجاربهم الإبداعية.

الكلمات المفتاحية


السيميائية، العنونة، العلامة الزمانية، ألفاظ المعتقلات، اللون، الأسرى.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.