فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي المعدل 7 E'S في تنمية المفاهيم العلمية وعادات العقل والتعلم الموجه ذاتياً لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة العلوم

آدم علي السلطان

الملخص


هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي المعدل 7 E'S في تنمية المفاهيم العلمية وعادات العقل والتعلم الموجه ذاتياً لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة العلوم. تكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط قسمت إلى مجموعة تجريبية (30) طالباً، ومجموعة ضابطة (30) طالباً. واستخدم الباحث اختباراً تحصيلياً ومقياساً لعادات العقل، ومقياساً للتعلم الموجه ذاتياً. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: (1) وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية التي استخدم فيها نموذج دورة التعلم البنائي المعدلة 7E`S والمجموعة الضابطة في اختبار تنمية المفاهيم العلمية في مستوياته (التذكر، والفهم، والتطبيق) لصالح المجموعة التجريبية؛ (2) وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية في تنمية عادات العقل ككل وأبعاده المختلفة (عادة المثابرة، عادة التحكم وضبط النفس وعدم التهور، الإصغاء بتفهم وتعاطف، الكفاح من أجل الدقة، التفكير والتواصل بوضوح ودقة، والاستعداد الدائم للتعلم المستمر)، فيما عدا عادة التساؤل وطرح المشكلات؛ (3) وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية في تنمية التعلم الموجه ذاتياً ككل وأبعاده المختلفة (الاتجاه نحو التعلم، القدرة على تخطيط التعلم، القدرة على إدارة المعلومات، تقييم نجاح عملية التعلم، القدرة على تطبيق إستراتيجيات التعلم، والدافعية نحو التعلم).

الكلمات المفتاحية


نموذج التعلم البنائي المعدل 7 E’S ، عادات العقل، التعلم الموجه ذاتياً، تنمية المفاهيم العلمية، المرحلة المتوسطة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.