أثر تطبيق برنامج حساب الذكاء العقلي في تنمية القدرات العقلية والتحصيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا

أسعد حسين عطوان

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق برنامج حساب الذكاء العقلي في تنمية القدرات العقلية والتحصيل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي في تحديد أثر البرنامج في تنمية القدرات العقلية والتحصيل الدراسي، والمنهج الوصفي في استطلاع آراء أولياء الأمور لدور البرنامج، وتمثلت عينة الدراسة في (21) تلميذا في الصفين الثاني والثالث، وأولياء أمورهم. وتم إعداد اختبار القدرات العقلية، واستبانة آراء أولياء الأمور، والاستعانة بكشوف الدرجات المدرسية للامتحانات النهائية للرياضيات، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القدرات العقلية لصالح التطبيق البعدي، في حين لم تكن هناك فروق في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في الرياضيات، كما أظهرت الدراسة أن تقديرات أولياء الأمور لدور البرنامج في تنمية القدرات العقلية لدى أبنائهم كانت كبيرة بنسبة (86.1%)، وأوصت الدراسة بالإفادة من تدريبات البرنامج في إثراء محتوى كتب الرياضيات، وتوظيف المعداد ضمن الوسائل التعليمية التي يستخدمها معلمو الرياضيات، وعقد ورش عمل لمختصين وخبراء لتحديد الجوانب الإيجابية في فعاليات برنامج الذكاء العقلي التي يمكن الإفادة منها في العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية


برنامج حساب الذكاء العقلي – القدرات العقلية – التحصيل الرياضي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.