تصور مقترح لبدائل تمويلية في الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة

ابتسام بنت حمد بن عبدالله الماجد

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى:
1. التعرف على واقع تمويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة.
2. الكشف عن معوقات تمويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة.
3. الوقوف على متطلبات تطوير تمويل الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة.
4. التعرف على أبرز التجارب العالمية والعربية والمحلية في تطبيق نموذج الجامعة المنتجة.
5. الوصول إلى تصور مقترح لتمويل الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، والمنهج الوصفي الوثائقي، وقامت الباحثة بتصميم أداة الدراسة وهي (الاستبانة)، حيث شملت الدراسة استبانتين: (الأولى: بهدف الكشف عن معوقات تمويل التعليم الجامعي السعودي ومتطلبات تطويره في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة، والثانية: استبانة التصور المقترح). تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن) للعام الدراسي 1436/ 1437هـ والبالغ عددهم (1006) أعضاء، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بنسبة (50%) من مجتمع الدراسة الأصلي، وقد بلغ حجم العينة المستهدفة (503) أعضاء هيئة تدريس.
وتوصلت الباحثة لهذه النتائج بلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات محور (معوقات تمويل التعليم في الجامعات السعودية) (4.09)، مما يشير إلى أن التمويل في الجامعات السعودية يعاني من وجود هذه المعوقات في واقع مؤسسات التعليم الجامعي.. كما بلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات هذا المحور "المتطلبات المتعلقة بالجانب الإداري" (4.40)، مما يشير إلى أهمية هذه المتطلبات الإدارية لتطوير تمويل التعليم في الجامعات السعودية. وبلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات المحور (تطوير التمويل في الجامعات السعودية عن طريق البحوث والاستشارات) (4.39)، مما يشير إلى أهمية تحقيق هذه المتطلبات المالية لتطوير تمويل التعليم في الجامعات السعودية وبلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات هذا المحور( التمويل عن طريق المشاريع الاستثمارية ) (4.16)، مما يشير إلى أهمية هذه المتطلبات لتطوير تمويل التعليم في الجامعات السعودية. وبلغ المتوسط الحسابي العام لعبارات هذا المحور( التمويل عن طريق عن طريق التبرعات) (4.13)، مما يشير إلى أهمية هذه المتطلبات لتطوير تمويل التعليم في الجامعات السعودية. وبناءً على ما سبق من نتائج تم الوصول إلى التصور المقترح بصورته النهائية. وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، وفي ضوء التصور المقترح لتمويل الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة أوصت الدراسة بضرورة تبني صيغة الجامعة المنتجة وإعادة النظر في سياسية التمويل الحكومي للجامعات.

الكلمات المفتاحية


التمويل ،بدائل تمويلية، الجامعة المنتجة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.