فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لتنمية التفكير الإيجابي كمدخل لتحسين تقدير الذات لدي عينة من طالبات الجامعة الكفيفات

مجده السيد الكشكي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لتنمية التفكير الإيجابي كمدخل لتحسين تقدير الذات لدي عينة من طالبات الجامعة الكفيفات ، تكونت عينة الدراسة من (8) طالبات، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية :مقياس التفكير الإيجابي (إعداد الباحثة)،ومقياس تقدير الذات لروزنبرج ،والبرنامج الإرشادي(إعداد الباحثة) .
واسفرت الدراسة عن النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الإيجابي وتقدير الذات لصالح القياس البعدي.
لم توجد توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد العينة في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التفكير الإيجابي وتقدير الذات . وفي ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


التفكير الإيجابي، تقدير الذات ، الطلبة المكفوفين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.