واقع فاعلية إدارة التطوير والتنمية في تنمية المهارات الفنية والإدارية لمعلمي الفيزياء في دولة الكويت بناء على نموذج مالكوم بالدريج

وليد سالم العنزي

الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن فاعلية إدارة التطوير والتنمية في تنمية المهارات الفنية والإدارية لمعلمي الفيزياء في دولة الكويت بناء على نموذج مالكوم بالدريج، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على مجالات مالكولم بالدرج في الإدارة التربوية لجمع البيانات من (63) معلماً ومعلمة من معلمي الفيزياء في مدينة الكويت، وكشفت النتائج أن واقع فاعلية إدارة التطوير والتنمية في تنمية المهارات الفنية والإدارية لمعلمي الفيزياء في دولة الكويت بناء على نموذج مالكوم بالدريجمن وجهة نظر معلمي الفيزياء كانت متوسطة لجميع مجالات مالكولم بالدرج في الإدارة التربوية، وأنه لا توجد فروق في وجهات نظر معلمي الفيزياء حول فاعلية إدارة التطوير والتنمية في تنمية المهارات الفنية والإدارية لمعلمي الفيزياء في دولة الكويت بناء على نموذج مالكوم بالدريج تعزى للجنس. وأوصت الدراسة إشراك معلمي الفيزياء في بناء الخطة المدرسية الإستراتيجية.

الكلمات المفتاحية


إدارة التطوير والتنمية، المهارات الفنية والإدارية، معلمي الفيزياء، نموذج مالكوم بالدريج.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.