الفروق في اتجاهات المعلمات نحو تدريس موضوعات التربية الجنسية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية في الأردن

ردينة خضر الطراونة

الملخص


هدفت هذه الدراسة التي اتبعت المنهج الوصفي والمنهج العليّ- المقارن إلى التعرّف على اتجاهات معلمات التربية الخاصة قبل الخدمة وأثناء الخدمة نحو تدريس موضوعات التربية الجنسية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية. ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة، تم اختيار عينة مكوّنة من (269) معلمة تربية خاصة في الأردن في المرحلتين (قبل الخدمة، وأثناء الخدمة) وطبق عليهن استبيان الاتجاهات نحو تدريس موضوعات التربية الجنسية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية. وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أنّ اتجاهات معلمات التربية الخاصة في الأردن بشكل عام نحو تدريس موضوعات التربية الجنسية للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية ايجابية، وأنّ هناك فروقاً دالة إحصائياً في الاتجاهات نحو تدريس موضوعات التربية الجنسية تعزى لمتغيّر مرحلة التدريب لصالح المعلمات في مرحلة أثناء الخدمة. وكانت أهم توصيات هذه الدراسة، تضمين موضوعات التربية الجنسية للأشخاص ذوي الإعاقة في برامج إعداد معلمي التربية الخاصة سواء كانت قبل الخدمة أو أثناء الخدمة، ومن ثم تضمين موضوعات التربية الجنسية في برامج الأشخاص ذوي الإعاقة.

الكلمات المفتاحية


التربية الجنسية، الإعاقة العقلية، قبل الخدمة، أثناء الخدمة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.