فاعلية نوعين من الفيديو الرقمي التفاعلي في تنمية مهارات التصوير الرقمي للشاشة ومونتاجه والتفكير البصري لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة

سليمان أحمد حرب

الملخص


هدف البحث الكشف عن فاعلية نوعين من الفيديو الرقمي التفاعلي في تنمية مهارات التصوير الرقمي للشاشة ومونتاجه والتفكير البصري لدى طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة.
وقد اتبَّع الباحث المنهج شبه التجريبي للإجابة عن الأسئلة واختبار الفرضيات، وتكونت عينة البحث من مجموعتين بمقدار (20) طالبة في كل مجموعة، واستخدم الباحث بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التصوير الرقمي للشاشة ومونتاجه، واختبار التفكير البصري. وكشفت نتائج البحث عن فاعلية التعلم بالفيديو الرقمي التفاعلي (الناطق/الصامت) في تنمية هذه المهارات، ووجود فرق دال إحصائياً بين التعلم بالفيديو الرقمي التفاعلي (الناطق/الصامت) في تنمية مهارات التصوير الرقمي للشاشة ومونتاجه والتفكير البصري لصالح المجموعة التي درست عن طريق الفيديو التعليمي التفاعلي الناطق، كما ويوصى الباحث بضرورة توظيف المزيد من المتغيرات المرتبطة بتصميم الفيديو التفاعلي وإنتاجه، وإنشاء مكتبة فيديو تفاعلي كاملة باللغة العربية على مستوى جامعات قطاع غزة.

الكلمات المفتاحية


التعليم بالفيديو الرقمي التفاعلي؛ نوعين من الفيديو الرقمي التفاعلي؛ التصوير الرقمي للشاشة ومونتاجه؛ التفكير البصري؛ التعليم الإلكتروني

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.