واقع استخدام الآيباد في العملية التعليمية وسبل تحسينه من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الكويت

نوره محمد عويد العنزي

الملخص


هدفت الدراسة إلى تقيم تجربة استخدام الإيباد في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الكويت، وهل يختلف هذا التقييم باختلاف مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم، وطبيعة عملهم. وكانت أداة الدراسة استبانة مكونة من (50) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: تقييم المحتوى المقدم من خلال الإيباد، ومجال تقييم استخدام المتعلمين للإيباد، ومجال مميزات استخدام الايباد في التعليم. ، وتكونت عينة الدراسة من (50) معلماً و(50) مشرفاً تربوياً، و اختيارهم من ثلاث مناطق تعليمية هي الفروانية والجهراء ومنطقة العاصمة التعليمية. أظهرت النتائج أن درجة تقييم استخدام الإيباد في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين كان مرتفعاً، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة، ما عدا متغير واحد هو متغير سنوات الخدمة للمشرفين التربويين في مجالي استخدام المعلمين للايباد، ومجال مميزات استخدام الايباد في التعليم بين المشرفين ذوي الخبرة القصيرة وذوي الخدمة الطويلة ولصالح الأخيرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتعميم تجربة استخدام الايباد في المدارس الكويتية وفي جميع المواد الدراسية كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


جهاز الأيباد، الاستخدامات التربوية أو التعليمية لجهاز الآيباد

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.