القدرة التنبؤية لحالات الهوية النفسية بالذكاء الثقافي لدى الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين في جامعة اليرموك

عماد فيصل العزام, عبدالناصر ذياب الجراح

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الذكاء الثقافي لدى الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين من العرب في جامعة اليرموك حسب جنس الطالب، وتصنيفه ومستواه الدراسي، كما هدفت إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لحالات الهوية النفسية بالذكاء الثقافي لدى الطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس حالات الهوية النفسية لآدمز وبينون وهه (Adams, Bennion, Huh, 1989) المطور للبيئة الأردنية، ومقياس الذكاء الثقافي لأنغ وديان (Ang , Dyne, 2008) بعد تكييفه للبيئة الأردنية. تكونت عينة الدراسة (1228) طالبا وطالبة، منهم (421) ذكور و(807) إناث، منهم (923) من الطلبة الأردنيين، و(305) من غير الأردنيين، ومنهم (948) من مستوى البكالوريوس، و(280) من مستوى الدراسات العليا، وقد إختيروا بالطريقة المتيسرة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2017/ 2018 م. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء الثقافي لدى الطلبة الأردنيين والعرب في جامعة اليرموك كان متوسطاً، بإستثناء بعد ما وراء المعرفي فقد جاء بمستوى مرتفع. وأن الذكاء الثقافي لدى الطلبة الأردنيين والعرب في جامعة اليرموك لا يختلف بإختلاف الجنس، أو تصنيف الطالب، أو مستوى الطالب على الدرجة الكلية للمقياس. في حين تبين أن الذكاء الثقافي المعرفي يختلف بإختلاف الجنس، ولصالح الذكور، وأن الذكاء الثقافي ما وراء المعرفي يختلف بإختلاف مستوى الطالب، ولصالح طلبة الدراسات العليا. وأخيراً كشفت نتائج الدراسة أن حالة تحقيق الهوية، كانت أبرز المتنبآت بالذكاء الثقافي.

الكلمات المفتاحية


الهوية النفسية، الذكاء الثقافي، حالات الهوية النفسية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.