درجه ممارسة مديري مدارس التربية الخاصة داخل الخط الأخضر لأدوارهم في تحقيق أهداف البرامج الاستشارية من وجهه نظر المعلمين

ليالي بدران بدارنة ابو ليل, نواف موسى الشطناوي

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجه ممارسة مديري مدارس التربية الخاصة داخل الخط الأخضر لأدوارهم في تحقيق أهداف البرامج الاستشارية من وجهه نظر المعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (181) معلماً ومعلمةً، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم جاءت بدرجة كبيرة، ولكل مجالاتها. وكشفت نتائج الدراسة المتعلقة بالفروق الفردية الإحصائية عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لاستجابات أفراد العينة في درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم تعزى لاختلاف المتغيرات: (الجنس، سنوات الخدمة)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على حسب متغير المؤهل العلمي، باستثناء المجال الفني لدور مدير المدرسة، حيث كانت الفروق لصالح الفئة أعلى من بكالوريوس.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، يوصي الباحثان بتعزيز دور مدير المدرسة في تنفيذ البرامج الاستشارية ودعم أهمية مشاركة المجتمع المحلي، من تفعيل الوسائل والأنشطة والمنشورات التي تبين للمجتمع المحلي الدور الذي تقوم به مدارس التربية الخاصة لفئة طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات المفتاحية


مدارس التربية الخاصة، البرامج الاستشارية في التربية الخاصة، الخط الأخضر

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.