فاعلية استخدام برنامج بريزي في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط

نوال سلطان الخضر

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج بريزي في تدريس مادة الرياضيات على تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي حيث تكونت عينة الدراسة من (46) طالبة في الصف الثالث المتوسط، في متوسطة القرين بمدينة رياض الخبراء، تم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين واختيرت أحدهما عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية التي درست وحدة (المعادلات الجبرية والمثلثات) والمصممة إلكترونياً باستخدام برنامج بريزي، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، وقد خضعت كلتا المجموعتين لاختبار مهارات التواصل الرياضي الذي أعد لأغراض هذه الدراسة قبل إجراء الدراسة وبعد تطبيقها، أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي تعزى لاستخدام البرنامج ولصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بضرورة توظيف برنامج بريزي في تدريس مادة الرياضيات.

الكلمات المفتاحية


برنامج؛ بريزي؛ مهارات؛ التواصل الرياضي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.