درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التدريس في العاصمة الأردنية عمّان

نورا توفيق المهيرات

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية في العاصمة عمان لمهارات التدريس عند تدريسهم للطلبة المسجلين والمداومين في هذه المدارس. وقد استخدم منهج البحث الوصفي لتحقيق هدف الدراسة. وقد تم اختيار عينة قصدية تكونت من (25) معلماً ومعلمة منهم (11) معلماً و(14) معلمة. وقد تم تصميم بطاقة ملاحظة تتألف من (10) ممارسات صفية ذات صلة بمهارات التدريس الخاصة بمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا لرصد سلوكهم التدريسي داخل الصف ولمعرفة مدى استخدامه للمفاهيم والمبادئ والإجراءات الخاصة بمهارات التدريس. وتم التحقق من صدق بطاقة الملاحظة وثباتها.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في المرحلة الأساسية في العاصمة عمان لمهارات التدريس كانت متوسطة. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بمستوى تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة فيما يتعلق بممارسة مهارات التدريس.

الكلمات المفتاحية


مهارات التدريس، المرحلة الأساسية الدنيا.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.