الأنماط القيادية الممارسة لدى رؤساء الأقسام الأكاديميين في جامعتي اليرموك والعلوم والتكنولوجيا الأردنية

فريال يوسف الخطيب, محمد علي عاشور

الملخص


هدفت الدراسة تعرف النمط القيادي الممارس لدى رؤساء الأقسام الأكاديميين في جامعتي اليرموك والتكنولوجيا الأردنية، كما هدفت التعرف على الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفقًا لمتغيراتها. تكون مجتمع الدراسة من (1957) عضو هيئة تدريس، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغت (586) فردًا من أفراد مجتمع الدراسة أي ما نسبته (29.94%). ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة دراسة (الاستبانة) تكونت من (39) فقرة، موزعة على أربعة مجالات، هي: النمط الديمقراطي، والنمط الأتوقراطي، والنمط التسيبي، والنمط الترسلي، بعد التأكد من صدقها وثباتها.
أظهرت نتائج الدراسة أنَّ الأنماط القيادية الممارسة لدى رؤساء الأقسام الأكاديميين في جامعتي اليرموك والعلوم والتكنولوجيا الأردنية جاءت كالآتي: النمط القيادي الديمُقراطي في المرتبة الأولى بمستوى تقدير (مرتفع)، وبوزن نسبي (74.2%)، تلاه النمط القيادي الترسلي في المرتبة الثانية بمستوى تقدير (متوسط)، وبوزن نسبي (70.2%)، ثم النمط القيادي التسيبي في المرتبة الثالثة بمستوى تقدير (متوسط)، وبوزن نسبي (54.6%)، وأخيرًا النمط القيادي الأُتُوقراطي في المرتبة الرابعة بمستوى تقدير (متوسط)، وبوزن نسبي (50.0%). كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) يُعزى لمتغير الجامعة؛ لصالح جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، ولمتغير الكلية؛ لصالح الكليات العلمية، ولمتغير الجنس؛ لصالح الذكور، ولمتغير الرتبة الأكاديمية، لصالح من هم برتبة أستاذ.

الكلمات المفتاحية


النمط القيادي، رؤساء الأقسام الأكاديميين، جامعة اليرموك، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.