تصورات القيادات التربوية العليا في الأردن للقيم النهضوية المجتمعية

علي محمد جبران, نهيل علي صالح, سميح محمود الكراسنة

الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن تصورات القيادات التربوية العليا في الأردن لقيم النهضة المجتمعية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام أداة المقابلة شبه المقننة مع عينة اشتملت على (26 ( من الخبراء في التربية في الجامعات الأردنية، وخبراء وقيادات تربوية عاملة في وزارة التربية والتعليم ومديريات التربية والتعليم في مختلف المحافظات في الأردن خلال العام الأكاديمي2017/2016م، واستخدم الباحثون المنهج النوعي باستخدام أداة المقابلة وفي ضوئها كشفت النتائج إجماع جميع أفراد الدراسة على الدور المحوري للقيم الإيمانية في نهضة المجتمع الأردني ورقيه بنسبة (0%10)، واحتلت القيم الاقتصادية المرتبة الثانية بنسبة (%81)، في حين جاءت القيم الشخصية في المرتبة الثالثة بنسبة (%69)، ثم تلتها القيم الاجتماعية بنسبة (%62)، ثم القيم المعرفية بنسبة (%54)، وكان آخرها من حيث الترتيب القيم الذوقية الجمالية بنسبة (%35)، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات للقادة التربويين للعمل على تطوير أداء مؤسساتهم والقوانين والإجراءات المتعلقة بها في ضوء القيم النهضوية المجتمعية، وتفعيلها ونشر ثقافتها في المؤسسات التربوية.

الكلمات المفتاحية


القيادات التربوية، القيم، النهضة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.