مساهمة السمات الابتكارية لدى القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم اتجاه الإبداع الإداري في الأردن

راوية خليل حسن الشبول

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى مساهمة السمات الابتكارية لدى القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم اتجاه الإبداع الإداري في الأردن، من خلال قياس سمة تحمل المسؤولية، وسمة التعاون، وسمة الاتصال والتواصل مع الآخرين. وتكونت عينة الدراسة من (152) من القادة التربويين في مديرية تربية إربد الأولى، ومديرية تربية الرمثا، وقد استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لدراستها؛ وتضمنت ثلاثة أبعاد، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي في تفسير النتائج، وكان من أهم نتائج الدراسة:
1- جاءت متوسطات إجابات القادة التربويين على بعد تحمل المسؤولية بدرجة متوسطة، وبلغ (3.16) درجة، وضمن نسبة مئوية تتراوح بين (%68 - %52)، حسب المحك المعتمد في الدراسة.
2- جاءت متوسطات إجابات القادة التربويين على بعدي التعاون، والاتصال والتواصل بدرجة كبيرة، وبلغا على التوالي (3.50) (3.48) درجة، وضمن نسبة مئوية تتراوح بين (%84 - %68)، حسب المحك المعتمد في الدراسة.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) بين استجابات أفراد العينة، فيما يتصل بمساهمة السمات الابتكارية لدى القادة التربويين اتجاه الإبداع الإداري (النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، المسمّى الوظيفي، سنوات الخبرة).

الكلمات المفتاحية


السمات الابتكارية – الإبداع الإداري – القادة التربويون.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.