دور الإدارة المدرسية في التغيير القيمي تجاه ظاهرتي الإرهاب والتطرف وسبل تطويره

سلفيا اسماعيل محمد بني هاني

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور الإدارة المدرسية في التغيير القيمي تجاه ظاهرتي الإرهاب والتطرف، من خلال دراسة ميدانية، كما هدفت الدراسة إلى بيان الآليات التي يتم من خلالها تعزيز وتنمية القيم الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والسياسية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية إربد الأولى. وتكونت عينة الدراسة من (388) معلماً ومعلمة، وقد استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لدراستها وتضمنت أربعة أبعاد، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي في تفسير النتائج، وكان من أهم نتائج الدراسة:
1- جاءت متوسطات إجابات أفراد العينة على التوالي (3.53) (3.56) (3.65) (3.54)، على أبعاد الاستبانة (القيمة الاجتماعية، القيمة الثقافية، القيمة الأخلاقية، القيمة السياسية) بدرجة كبيرة، وجاءت القيمة الأخلاقية في مقدمة تلك القيم. وضمن نسبة مئوية تتراوح بين (%84-%68)، حسب المحك المعتمد في الدراسة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α≤ 0.05)، بين استجابات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في مديرية تربية إربد الأولى نحو دور الإدارة المدرسية في التغيير القيمي تجاه ظاهرة الإرهاب والتطرف تُعزى لمتغيرات الدارسة (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة).

الكلمات المفتاحية


الإدارة المدرسية – التغيير القيمي - الإرهاب– التطرف

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.