الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصف في المملكة الأردنية الهاشمية وفقاً لأدوارهن المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة

مؤيد أحمد مقبل الخوالدة

الملخص


هدف هذا البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات الصف وفقاً لأدوارهن المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة، وتألفت العينة من (200) معلمة ممن يدرسن في المدارس الحكومية والخاصة في مديرية لواء الجامعة والتعليم الخاص للعام الدراسي 2016/2017. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي, متمثلاً في تصميم أداة الدراسة (الاستبانة) والتي بلغ عدد فقراتها 49 فقرة موزعة على (4) مجالات، وجرى التحقق من صدقها وثباتها.
وبينت النتائج أن تقديرات معلمات الصف للاحتياجات التدريبية وفقاً لأدوارهن المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة جاءت مرتفعة، وأن تقديرات معلمات الصف للاحتياجات التدريبية وفقاً لأدوارهم المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة تختلف باختلاف سنوات خبرتهم، ولصالح تقديرات ذوي الخبرة (من 5-10سنوات). وتختلف باختلاف نوع المدرسة ولصالح معلمات المدارس الحكومية؛ في حين لا تختلف باختلاف المؤهل العلمي.
وأوصت الدراسة بالاهتمام بعناصر التنمية المهنية وتطويرها لتتلاءم مع احتياجات المعلمات المستقبلية، والاهتمام بتدريب معلمات الصف أثناء الخدمة من خلال برامج تدريبية قائمة على احتياجاتهن المهنية الميدانية والمعرفية، وضرورة المتابعة الفعلية لهن بعد انتهائهن من المشاركة في أي دورة أو برنامج تدريبي، للتأكد من درجة تطبيقهن لما تم التدرب عليه.

الكلمات المفتاحية


الاحتياجات التدريبية، معلمات الصف, اقتصاد المعرفة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.