فاعلية الصف المقلوب في تدريس مقرر استراتيجيات تدريس العلوم وتقييمها على التحصيل الأكاديمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تهاني محمد الروساء

الملخص


استهدف البحث التعرف على فاعلية الصف المقلوب في تدريس مقرر استراتيجيات تدريس العلوم وتقييمها على التحصيل الأكاديمي ، وتنمية عادات العقل لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وللتحقق من أسئلة البحث وفروضه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من (54) طالبة من طالبات قسم المناهج وطرق التدريس، تم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من (27) طالبة درست المقرر باستخدام الصف المقلوب ، و مجموعة ضابطة تكونت من (27) طالبة درست المقرر بالطريقة التقليدية، وتكونت أدوات البحث من اختبار للتحصيل الأكاديمي ومقياسٍ لعادات العقل تم تطبيقهما قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية وإلى فاعلية الصف المقلوب على التحصيل الأكاديمي . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل.

الكلمات المفتاحية


فاعلية، الصف المقلوب، التحصيل الأكاديمي، عادات العقل.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.