واقع ممارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم المتجددة في مجتمع المعرفة قبل التدريس وفي أثنائه

اسماعيل صالح الفرا

الملخص


إن الاهتمام بالأدوار التي يقوم بها المعلم اهتمام ببناء المستقبل بكل أبعاده. من هنا هدفت الدارسة الكشف عن درجة أهمية وممارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم المقترحة في المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في ظل مجتمع المعرفة قبل التدريس وفي أثنائه من وجهة نظر عينة مكونة من (101) من المعلمين و (95) معلمة و (12) مشرفاً تربوياً و (15) مشرفاً للتربية العملية ؛ لذا صمم الباحث استبانة تضم (23) دوراً رئيساً تشتمل على (99) دوراً فرعياً وقد أظهرت النتائج أن درجة الأهمية حصلت على موافقة بدرجة كبيرة جداً بنسبة (%95.80) وعلى درجة ممارسة بدرجة كبيرة بنسبة (%80.23) من وجهة نظر العينة كلها (223) فرداً وأعلى درجات الأهمية نالها الدور رقم (22) وأعلى درجات الممارسة للدور رقم (10). وأظهرت الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائية في درجة الأهمية لصالح المعلمات، وأنه لا توجد فروق إحصائية في درجة الممارسة بين المعلمين والمعلمات، ولا توجد فروق في الأهمية والممارسة تبعاً للمهنة مشرف تربوي ومشرف تربية عملية وسنوات الخبرة، ولا توجد فروق في درجة الأهمية تبعاً للمؤهل العلمي (بكالوريوس ودراسات عليا) وتوجد فروق في الممارسة لصالح البكالوريوس، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة توصياتها ومقترحاتها.

الكلمات المفتاحية


أدوار المعلم المتجددة، مجتمع المعرفة، مرحلة التعليم الثانوي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.