أثر الألعاب التربوية على تنمية بعض مهارات اللغة العربية

نجوى فوزي صالح, مروة نصر حسان

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الألعاب التربوية في تنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الأساسي بمدارس محافظة غزة، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي لتحقيق هدف الدراسة، كما أعدت الباحثتان الاختبار التشخيصي تم تطبيقه على عينة الدراسة البالغ عددها (66) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الأساسي للعام الدراسي (2015 _ 2016)، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وتم اختبار الفرضيات بحساب اختبار(ت) وتحليل التباين المشترك ومربع ايتا(η2).
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل التلاميذ في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تحصيل التلاميذ في المجموعة الضابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية التي استخدمت الألعاب التربوية في المهارات الأربع مهارة التمييز السمعي، مهارة التمييز البصري، مهارة التحليل ومهارة التركيب. أوصت الدراسة بضرورة استخدام أساليب واستراتيجيات حديثة في التعليم التي تجعل الطالب مشاركاً فعالاً في العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية


الألعاب التربوية، مهارات اللغة العربية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.