مستوى المعرفة بتطبيقات النانو تكنولوجي لدى طلبة كليات التربية تخصص علوم في جامعات غزة واتجاهاتهم نحوها

عطا حسن درويش, هاله حميد أبو عمرة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستوى المعرفة بتطبيقات النانو تكنولوجي لدى طلبة كلية التربية تخصص العلوم في جامعات غزة واتجاهاتهم نحوها، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وحددت عينة الدراسة من جميع طلبة المستوى الرابع (علوم/تربية) بجامعات غزة (الأزهر، الإسلامية، الأقصى)، والبالغ عددهم(115) وقد تم تنفيذ هذه الدراسة في نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2016 -2017م، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم اختبار يقيس مستوى المعرفة بتطبيقات النانو تكنولوجي ومقياس يقيس الاتجاه نحو تطبيقات النانو تكنولوجي. وأوضحت الدراسة أنه المستوى المعرفي للطلاب في مفاهيم وتطبيقات النانو منخفض حيث بلغ (52%) ، لكن يلاحظ أن هناك فروقاً ذات دلاله إحصائية عند (0,05) بين متوسط الدرجات التي حصل عليها طلاب كلية العلوم بجامعة الأزهر، ودرجات طلاب جامعة الأقصى لصالح طلاب الأزهر، وكذلك يلاحظ أن هناك فروقاً ذات دلاله إحصائية بين متوسط الدرجات التي حصل عليها طلاب العلوم في الجامعة الإسلامية، وطلاب الأقصى لصالح طلاب الإسلامية، كما وأوضحت الدراسة أن متوسط درجات الطلاب في مقياس الاتجاه نحو تطبيقات النانو مرتفع حيث بلغ 3,9، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الذى خرجت به الدراسة و المتوسط الافتراضي المقبول (3,5)، كما و هناك ارتباط إيجابي دال بين المعرفة بالنانو تكنولوجي و الاتجاه نحو النانو لدى افراد العينة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.