تصور مقترح لتطوير أداء معلمي التربية الرياضية في ضوء المعايير المهنية للمعلمين

عثمان العمصي

الملخص


هدفت الدراسة إلى تقييم أداء معلمي التربية الرياضية في ضوء المعايير المهنية للمعلمين ومن ثم وضع تصور مقترح لتطوير أدائهم، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث استبانة في ضوء المعايير المهنية المعاصرة، تضمنت (6) معايير و(53) مؤشرًا، تم تطبيق الاستبانة على عينة قصدية مكونة من (22) مديرًا من المرحلة الاساسية بمحافظة غزة، و(5) من مشرفي التربية الرياضية، واستخدم المجموعة البؤرية لوضع التصور المقترح، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام معلمي التربية الرياضية بالمعايير المهنية للمعلمين كانت مرتفعة الى حد ما بوزن نسبي (78.64%) من وجهة نظر المديرين، وكانت متوسطة بوزن نسبي (68.30%) من وجهة نظر المشرفين، وكانت الدرجة الكلية للمشرفين والمديرين ككل متوسطة بوزن نسبي (73.47%). وكان ترتيب المعايير على النحو التالي: المعرفة الرياضية بوزن نسبي (%77.84)، السمات الشخصية وأخلاقيات المهنة بوزن نسبي(%89.72)، تنفيذ حصة التربية الرياضية بوزن نسبي (76.94%)، التخطيط لتعليم التربية الرياضية بوزن نسبي (63.03%)، تطوير تعليم التربية الرياضية بوزن نسبي (72.75%)، تقييم تعليم التربية الرياضية بوزن نسبي (61.43%).وأظهرت النتائج المتعلقة بأثر المسمى الوظيفي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة لصالح المديرين. قام الباحث بوضع التصور المقترح لتطوير أداء معلمي التربية الرياضية بناءً على المعايير الضعيفة والمتوسطة.

الكلمات المفتاحية


التطوير، أداء المعلم، المعايير المهنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.