تأثير إدارة علاقات الزبائن في تحقيق رضا الزبون في شركات تمويل المشاريع الصغيرة

خالد محمد عمر, جاسم أحمد الغصاونة

الملخص


هدف الدراسة إلى التعرف على تأثير إدارة علاقات الزبائن في تحقيق رضاالزبون في شركات تمويل المشاريع الصغيرة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع شركات التمويل للمشاريع الصغيرة العاملة في العاصمة الأردنية عمان، والبالغ عددها (7) شركات. واستخدم البحث عينة ملائمة تكونت من (500) مبحوث من زبائن هذه الشركات. واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وقد تم اختبار الفرضيات باستخدام تحليل الانحدار الخطي البسيط والمتوسط الحسابي على برنامج SPSS. وخلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها:
أن هناك تأثير للاتصال والتحاور مع الزبائن على رضا الزبون في شركات التمويل للمشاريع الصغيرة، وتأثير كفاءة الموظفين على رضا الزبون في تلك الشركات. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات، وأبرزها العمل على توسيع نطاق استخدام إدارة العلاقة مع الزبائن بحيث يشمل كافة الأنشطة التسويقية للاستفادة منها في الشركات .

الكلمات المفتاحية


إدارة علاقات الزبائن ، رضا الزبون ، شركات التمويل للمشاريع الصغيرة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.