أثر أنشطة التنمية الذاتية على أداء الموظفين في وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة

سامي علي أبو الروس, وسام زهدي الغماري

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أنشطة التنمية الذاتية على أداء الموظفين في وزارة التربية والتعليم العالي بغزة، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وتوزيع استبانة على عينة عشوائية طبقية.
وقد توصلت الدراسة إلى أن أنشطة التنمية الذاتية موجودة ولكن ليس بشكل قوي حيث كان هناك قصور في اهتمام الوزارة ودورها في توفير الأنشطة التدريبية وممارسة التدوير الوظيفي والعمل على التخطيط للمستقبل الوظيفي وغيرها من مستلزمات التنمية الذاتية، كما بينت الدراسة وجود علاقة بين أنشطة التنمية الذاتية وبين مستوى أداء الموظفين، وكذلك وجود تأثير إيجابي وقوي لأنشطة التنمية الذاتية على مستوى أداء الموظفين في وزارة التربية والتعليم العالي.
وأوصت الدراسة بتفعيل مشاركة الموظفين في التخطيط لمستقبلهم الوظيفي وكذلك التخطيط للبرامج التدريبية لتعزيز الاستفادة من هذه الأنشطة، كذلك أهمية وضع نظام مكتوب للاستفادة من عملية التدوير الوظيفي، وعقد برامج تعريفية وإرشادية للموظفين لتوضيح أهمية وأهداف فكرة التنمية الذاتية، وتوفير وتقديم الوسائل والآليات والأدوات اللازمة والمساندة لأنشطة التنمية الذاتية وتشجيع الموظفين على الاستفادة منها واستغلالها للارتقاء بمستوى أدائهم.

الكلمات المفتاحية


التنمية الذاتية – التدريب – تطوير المستقبل الوظيفي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.