علاقة التفكير الإستراتيجي بالأداء التنظيمي: دراسة ميدانية على شركات التأمين الأردنية

محمد نصار المرشد

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى اختيار علاقة التفكير الإستراتيجي بالأداء التنظيمي في شركات التأمين الاردنية المسجلة في سوق عمان المالي من وجهة نظر المدراء في الشركات المبحوثة. ولتحقيق ذلك قام الباحث بتصميم استبانة لجمع البيانات الأولية من مجتمع الدراسة، أذ تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركات التأمين الأردنية وعددها 27 شركة تأمين مسجلة في سوق عمان المالي وقد تم توزيع 81 إستبانه أي بواقع 3 استبانات لكل شركة، الصالح منها للتحليل 60 استبانة، أي بمعدل 74.10% وتم استبعاد 21 استبانة لاحتوائها على نسبة من البيانات المفقودة. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين إجمالي التفكير الإستراتيجي والأداء التنظيمي وأبعاده. عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المبحوثين حول دور التفكير الإستراتيجي بالأداء التنظيمي لدى شركات التأمين الأردنية تعزى لمتغيرات (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، المستوى الإداري، سنوات الخبرة). أيضاً توصلت الدراسة إلى أن شركات التأمين الأردنية لديها مستوى عالٍ في الاهتمام بمهارات التفكير الإستراتيجي وأبعاد الأداء التنظيمي. وأوصت الدراسة بضرورة قيام شركات التأمين الأردنية في إعادة النظر بهياكلها التنظيمية المطبقة في شركاتهم لانها تعتبر البوصلة الرئيسية التي تسمح في إستخدام مهارات التفكير الإستراتيجي لزيادة مستوى المبادرة والإبداع والابتكار لرفع الأداء التنظيمي لديها.

الكلمات المفتاحية


التفكير الإستراتيجي، الأداء التنظيمي، شركات التأمين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.