مدى الجاهزية للتغيير التنظيمي وأثرها على جودة الخدمات الصحية من خلال تطوير الهيكل التنظيمي في ضوء نظرية القدرات الديناميكية (دراسة حالة المستشفيات الجامعية في الاردن)

بلال هاشم النسور

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر تطوير الهيكل التنظيمي كمتغير وسيط في العلاقة بين مدى الجاهزية للتغيير التنظيمي وجودة الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الجامعية في الاردن . واهتمت الدراسة بتقدير هذا الأثر من وجهة نظر الموظفين بالمستشفيات الجامعية في الاردن (ممرضين، أطباء، إداريين، عمال). اعتمدت الدراسة اسلوب البحث الميداني والمنهج الوصفي التحليلي للدراسة و استهدفت عينة قوامها 195 مفردة، وذلك باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية من اهمها (الانحدار الخطي البسيط وتحليل المسار) من خلال الرزمة الإحصائية لـSPSS V24وAMOS V20.
وفقا لنتائج التحليل، هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لمدى الجاهزية للتغيير التنظيمي على كل من جودة الخدمات المقدمة وتطوير الهيكل التنظيمي بشكل مباشر، فضلا عن وجود تأثير معنوي إحصائيا بين تطوير الهيكل التنظيمي وجودة الخدمات المقدمة بشكل مباشر. كما أوضحت النتائج وجود تأثير دال إحصائيا لمدى الجاهزية للتغيير التنظيمي على جودة الخدمات المقدمة من خلال تطوير الهيكل التنظيمي كمتغير وسيط عند مستوى الدلالة 0.05. غير أن تأثير هذا الأخير لم يكن كاف للتأثير الواضح على هذه العلاقة.

الكلمات المفتاحية


الجاهزية للتغيير التنظيمي، جودة الخدمات الصحية، تطوير الهيكل التنظيمي، المستشفيات الجامعية في الاردن

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.