أثر الخصائص النوعية لنظم المعلومات المحاسبية على جودة الخدمات المصرفية دراسة ميدانية على المصارف العاملة في الأردن

ايمان أحمد الهنيني, ديالا محمد الدبعي, سامراء زياد العقيلي

الملخص


هدفت هذه الدراسة الى بيان أثر الخصائص النوعية لنظم المعلومات المحاسبية على جودة الخدمات المصرفية في المصارف العاملة في الأردن، حيث تم اعتماد الخصائص النوعية التالية: الملائمة، والمصداقية (الموثوقية)، والاكتمال، والتوقيت المناسب، والقابلية للفهم، والقابلية للتحقق، وامكانية الوصول الى المعلومات بسهولة. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبانة وزعت على عينة الدراسة البالغة 96 موظفا من موظفي المصارف العاملة في الأردن من مختلف المستويات الادارية، وتم اجراء التحليل الاحصائي باستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS . وقد توصلت الدراسة الى وجود أثر ذو دلالة احصائية لأثر الخصائص النوعية جميعا على جودة الخدمات المصرفية في الاردن. وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المصارف العاملة في الأردن بمواكبة تطورات ومستجدات النظم المعلومات المحاسبية وتطوير نظمهم لتحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء.

الكلمات المفتاحية


الخصائص النوعية لنظم المعلومات المحاسبية، الملائمة، المصداقية، التوقيت المناسب، القابلية للتحقق، جودة الخدمات المصرفية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.