قياس أبعاد جودة الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات الحكومية الأردنية من منظور المرضى والموظفين

صلاح محمود ذياب

الملخص


الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى قياس أبعاد جودة الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات الحكومية الأردنية من منظور المرضى والموظفين, وتكون مجتمع الدراسة من جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة وعددها (30) مستشفى موزعة في مختلف محافظات الأردن الاثنى عشر , أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بطريقة عشوائية من المرضى والموظفين في ثلاث مستشفيات في شمال ووسط وجنوب المملكة ، تم استخدام استبانتين(واحدة للموظفين والأخرى للمرضى) كأداة رئيسية لجمع البيانات لهذه الدراسة تتناسب وأهداف وأسئلة الدراسة, تم توزيع (300) استبانه على المرضى و(250) أستبانة على الموظفين أعيد منها ما نسبته 90% من مجموع الأستبانات تقريبا,واستخدمت الوسائط الحسابية وفحص (ت) وتحليل التباين الأحادي لاختبار فرضيات الدراسة. وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن المستشفيات الحكومية (يتوفر فيها) تطبق أبعاد الخدمة الطبية الاعتمادية,والملموسية,والتعاطف,والأمان باستثناء بعد الاستجابة وذلك من وجهة نظر العاملين في المستشفيات مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا التوفر(التطبيق) متباين بين الأبعاد الخمسة.وكان تقييم المرضى للأبعاد نفسها متقارب فيما يتعلق بالأبعاد جميعها ما عدا بعدي الاستجابة والتعاطف.ولم تظهر الدراسة أية فروق في تقييم المرضى لأبعاد الجودة يعزى لأي من المتغيرات الديمغرافية. وفي ضوء نتائج الدراسة فان الباحث يوصي بكثير من الأمور المرتبطة بمؤشرات أبعاد الجودة أهمها:التزام إدارة المستشفى بتقديم الخدمات الطبية للمريض في الوقت المحدد وإعطاء الاهتمام لمشاكل المرضى,والمحافظة على السجلات الطبية وسريتها , واستحداث أنظمة للمواعيد المسبقة وإبلاغ المرضى بذلك, وتوفير قاعات انتظار للمرضى و دورات مياه مناسبة, وتوفير الحوافز والدورات التدريبية للعاملين, وتبسيط الإجراءات لتقديم الخدمات الطبية ,بالإضافة إلى استحداث وحدة إدارية تعنى بالجودة وأبعادها . الكلمات المفتاحية: أبعاد الجودة ، الموظفين ،المرضى , المستشفيات الحكومية

النص الكامل:

PDF