نموذج مقترح لقياس مدى تخصيص الخدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي، دراسة حالة الجامعة الإسلامية بغزة

حازم محمد شحادة

الملخص


هدفت الدراسة إلى تطوير مقياس مقترح لقياس مدى تخصيص الخدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي بالتطبيق على الجامعة الإسلامية باعتبارها الجامعة الوحيدة التي تقبل الطلبة من ذوي الإعاقات الحسية المختلفة، وذلك من خلال اختبار جودة وكفاءة وصلاحية النموذج الجديد لقياس تخصيص الخدمة الجامعية. وقد استخدم الباحث أسلوب المنهج الوصفي التحليلي، كما قام بعقد ورشة عمل خروج منها بمقترحات للمقياس وأبعاده ومحاوره، والتي جمعها الباحث في المقياس المقترح وأطلق عليه مربع الخدمة الجامعية HEdSCuS. وأظهرت النتائج ضرورة أن يتم اعتماد مقاييس مستقلة لقياس جودة الخدمة خاصة بكل قطاع، فما يصلح في قطاع التعليم لا يصلح في القطاعات الأخرى، كما تبيّن من استخدام معامل الارتباط بين كل فقرة من فقرات مجالات أبعاد المقياس والدرجة الكلية لكل مجال أنها دالة إحصائياً وبذلك يعتبر المجال صادقاً لما وضع لقياسه، وهذا يشير إلى إمكانية الاعتماد على أداء الأبعاد الأربعة الواردة في المقياس المقترح الذي توصل إليه الباحث في قياس تخصيص الخدمة الجامعية للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي، كما تبيّن أن أكثر أبعاد المقياس الأربعة قدرة على تفسير تخصيص الخدمة الجامعية للطلبة ذوي الإعاقة هو بُعد الخدمات الأكاديمية يليه بُعد الخدمات غير الأكاديمية، ثم بُعد سمعة المؤسسة وخبرة مزودي الخدمة، وأخيراً بُعد خدمات تسهيل الوصول.

الكلمات المفتاحية


تخصيص الخدمة، التعليم الجامعي لذوي الإعاقة، الإدراج الشامل.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.