دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني

مروان محمد النسور

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين لدى البنوك الأردنية، تكون مجتمع هذه الدراسة من جميع العاملين في البنوك العاملة في الأردن بجميع مستوياتهم الإدارية؛ تم سحب عينة عشوائية منهم تكونت من (381) شخصاً، طُبق عليهم استبانة لقياس مكونات وأنماط الثقافة التنظيمية وأداء العاملين وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - بلغ المتوسط العام لمكونات الثقافة التنظيمية (4.06)؛ واحتل بُعد القيم والمعتقدات التنظيمية المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (4.07)، وبلغ المتوسط العام لمستوى أداء العاملين(3.81)؛ حيث احتلت الفقرة " يتميز العاملون في البنك بأن لديهم معرفة كافية عن كيفية أدائهم لأعمالهم وعن طبيعة الوظيفة التي يعملون بها" المرتبة الأولى؛ بمتوسط حسابي قدره (4.29). - وجود أثر ذو دلالة إحصائية لمكونات الثقافة التنظيمية (التوقعات التنظيمية) في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي؛ حيث بلغت قيمة "ف" (52.029)، حيث تبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية للقيم والمعتقدات التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي؛ حيث بلغت قيمة "ت" (4.296)، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للمعايير التنظيمية في تحسين أداء العاملين في القطاع المصرفي، حيث بلغت قيمة "ت" (3.563)؛ وجميع القيم السابقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (?=0.05). الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، أداء العاملين، البنوك الأردنية

النص الكامل:

PDF