محاسبة المسؤولية الاجتماعية على المواقع الإلكترونية: حالة الأردن

خالد عريج أبو ريشة, بلال يوسف السميرات, نضال عمر زلوم

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة الى تقسيم الأنشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية إلى أربعة أنشطة (الأنشطة الخاصة بتنمية الموارد البيئية، الأنشطة الخاصة بتنمية الموارد البشرية، الأنشطة الخاصة بخدمة المجتمع، الأنشطة الخاصة بالارتقاء بالمنتجات)، لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى(المضمون)، من خلال تطبيق مؤشر معد خصيصاً للشركات الصناعية والخدمية المساهمة العامة الأردنية على المواقع الإلكترونية، وبلغت عينة الدراسة(61) شركة. واستخدم الباحثون اختبار(T) لبيان مدى الإفصاح عن الأنشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية، في حين استخدم اختبار الفروقات لبيان الفروقات بين القطاعات حول محاسبة المسؤولية الاجتماعية، كما استخدموا تحليل الانحدار البسيط لبيان أثر الحجم في محاسبة المسؤولية الاجتماعية. حيث أظهرت النتائج أن مستوى الإفصاح للأنشطة الخاصة بالارتقاء بالمنتجات في القطاع الخدمي أعلى من المتوسط، في حين أن مستوى الإفصاح للأنشطة الخاصة بتنمية الموارد البيئية والأنشطة الخاصة بتنمية الموارد البشرية والأنشطة الخاصة بخدمة المجتمع في القطاع الخدمي أقل من المتوسط، وان مستوى الإفصاح للأنشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية في القطاع الصناعي أو على مستوى القطاعين معاً أقل من المتوسط, كما أظهرت النتائج وجود فروقات حول الأنشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية بين القطاع الخدمي والقطاع الصناعي المساهمة العامة الأردنية، أما بالنسبة لتأثير حجم الشركة في مستوى الإفصاح للأنشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية، أظهرت نتائج الدراسة أنه لا يوجد أثر لحجم الشركة في مستوى الإفصاح للأنشطة الخاصة بمحاسبة المسؤولية الاجتماعية في شركات القطاعين الخدمي والصناعي معاً أو على المستوى القطاعي .

النص الكامل:

PDF