مدى رضى المرضى الراقدين عن الخدمات الصحية - دراسة تطبيقية على مجمع الشفاء الطبي- غزة - فلسطين

صبري محمد حمدان, رولا ابراهيم حبيب

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى رضى المرضى الراقدين في مجمع الشفاء الطبي عن الخدمات المختلفة المقدمة لهم بشكل عام وعلى مستوى المحاور المختلفة،هل تختلف مستويات رضى المرضى الراقدين عن الخدمات الصحية المقدمة لهم تبعا للجنس والحالة الاجتماعية والعمر والدخل الشهري والقسم الطبي ونوع المرض والمهنة ؟ تم بناء أداة الدراسة لتحقق الأهداف العامة والخاصة، إذ تكونت من 64 سؤالاً وفقرة، منها 10 أسئلة خاصة بالمرضى و48 فقرة موزعة على خمسة محاور تخضع لمقياس ليكارت الخماسي، و6 فقرات ثنائية تكون الإجابة عليها بنعم أو لا. وقد تم فحص صدق الاتساق الداخلي فكان الارتباط بين المحاور قويا وطرديا وذا دلالة إحصائية بمستوى أقل من 0.01، ثم تم حساب ثبات الأداة بطريقة التجزئة النصفية وطريقة ألفا كرونباخ وقد بلغ معامل ألفا لمعدل الرضى 0.826 وارتفع لمستوى الرضى إلى 0.881. وقد تم توزيع الأداة على 211 مريضاً خلال شهور صيف 2011م. سجل معدل الرضى العام تقديراً عالياً نسبته (71.6%) وقد اختلفت المحاور فيما بينها فكان الأفضل في معدل الرضى المحور الرابع (75%) والأقل المحور الخامس بنسبة (68.8%). بناءً على اختبار الفرضيات فقد تم قبول بعض فرضيات العدم إذ تم قبول الفرضيات القائلة بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين مستوى رضى المرضى الراقدين تعزى إلى الحالة الاجتماعية ، والعمر، والدخل الشهري ، والمهنة ، وأن الاختلافات في معدل الرضى ترجع إلى الصدفة. أما الفرضيات التي تم رفضها وتم قبول الفرضيات البديلة القائلة بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين رضى المرضى عن الخدمات الصحية ترجع إلى الجنس. وكانت النتائج لصالح الإناث والقسم الطبي وكانت النتيجة أن الفروقات لصالح قسم النساء والولادة مقابل قسم الجراحة ونوع المرض وكانت النتيجة أن الفروقات لصالح أصحاب الأمراض المزمنة.

النص الكامل:

PDF