درجة توظيف الإدارة الإلكترونية وأثرها في تطبيق المعرفة لدى شاغلي المناصب الإدارية العليا والوسطى في الجامعات الفلسطينية دراسة تطبيقية على الجامعة الإسلامية بغزة-فلسطين

خلود عطية الفليت

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف الإدارة الإلكترونية وأثرها في تطبيق المعرفة لدى شاغلي المناصب الإدارية العليا والوسطى في الجامعات الفلسطينية، وتم التركيز على الجامعة الإسلامية بغزة، وكانت مشكلة الدراسة تتمحور حول ما هي درجة توظيف الإدارة الإلكترونية وأثرها في تطبيق المعرفة في الجامعة الإسلامية بغزة؟، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبيان أُعد خصيصاً لهذه الدراسة، ووزعت (120) استبانة على عينة الدراسة وجمع منها (94)، حللت عن طريق برنامج SPSS، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:
1- توظيف إدارة الجامعة الإسلامية للإدارة الإلكترونية بمتطلباتها الخمسة (البشري، المالي الإداري، التقني، الأمني) بشكل جيد وإيجابي في تطبيق المعرفة.
2- يتوفر لدى الجامعة الإسلامية متطلبات الإدارة الإلكترونية المالي والبشري، ويؤثران وبقوة في تطبيق المعرفة لديها.
3- اتضح أنه لا يوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين درجات تقدير أفراد العينة لدرجة توظيف الإدارة الإلكترونية وأثرها في تطبيق المعرفة لدى شاغلي المناصب الإدارية العليا والوسطى في الجامعة الإسلامية تعزى للمتغيرات الشخصية.
قدمت هذه الدراسة عدة توصيات من أهمها:
1- ضرورة زيادة اهتمام إدارة الجامعة الإسلامية بتوظيف الإدارة الإلكترونية في تطبيق المعرفة، وذلك بمتابعة أخر التطورات العالمية في مجالي الإدارة الإلكترونية وتطبيق المعرفة.
2- متابعة إدخال التطورات الحاسوبية والبرامجية على العمل الإداري، ورصد كوادر بشرية لذلك وتحفيزها.
3- تقديم حوافز معنوية ومادية إيجابية لموظفي الجامعة الذين يطبقون معارفهم الجديدة التي يحصلون عليها من التدريب والاطلاع، وليتم ذلك تحتاج الجامعة لنظام رقابة لتحديد من يستحق ذلك من الموظفين.

الكلمات المفتاحية


الإدارة الإلكترونية; إدارة المعرفة; تطبيق إدارة المعرفة; الجامعة الإسلامية بغزة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.