قياس مدى رضى الطلبة عن كفاءة التدريس في قسم المحاسبة بكلية التجارة والاقتصاد - جامعة صنعاء "دراسة ميدانية لآراء طلاب المستوى الرابع "

محمد علي صالح جبران

الملخص


هدفت الدراسة إلى قياس مدى رضى الطلبة عن كفاءة العملية التعليمية في قسم المحاسبة بكلية التجارة والاقتصاد- جامعة صنعاء، من خلال استطلاع أرى طلاب المستوى الرابع بواسطة استمارة استبيان وزعت عليهم، شملت عينة عشوائية منهم بلغت 154 طالب وطالبة المسجلين في المستوى الرابع، وتركزت محاور الدراسة على المنهج الدراسي ورضى الطالب عنه، ورضى الطلاب عن عملية التقييم والتصحيح، وكفاءة التدريس من أعضاء الهيئة التدريسية الذين يقومون بتدريس الطلاب. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، حيث وجد أن هناك رضى جزئي عن المنهج الدراسي ومحتوياته، وعدم رضى عن أساليب التصحيح والتقييم المتبعة، ورضى متوسط عن الأساتذة وأدائهم التدريسي، وعدم رضى عن المعيدين، وخلصت الدراسة إلى توصيات أهمها إعادة النظر في المنهج الدراسي واساليب التقويم والتصحيح، وتلافي القصور عند أعضاء هيئة التدريس حتى تتحقق كفاءة التدريس التي يتمنها الطلاب.

الكلمات المفتاحية


رضى، الطالبة، المنهج، التدريس، التقييم، المحاسبة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.