مَدى ملائمة عملياتِ التمويلِ والاستثمارِ في المصارفِ الإسلاميةِ لمعاييرِ هيئةِ المحاسبةِ والمراجعةِ الإسلاميةِ (دراسةٌ ميدانيةٌ تطبيقيةٌ عَلى المصَارفِ الإسلاميةِ العاملةِ في فلسْطِين)

سالم عبد الله حلس, محمد أحمد جودة

الملخص


هدفت الدراسة إلى بيان مدى ملائمة عمليات التمويل والاستثمار في المصارف الإسلامية لمعايير هيئة المحاسبة والمراجعة الإسلامية وذلك في كل من صيغة: المرابحة للآمر بالشراء، المضاربة، الاستصناع، الإجارة، والمشاركة.
اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، من خلال بيانات القوائم المالية للمصارف الإسلامية العاملة في فلسطين للفترة من 2010م-2015م إضافة إلى الاستبانة التي شملت العاملين لدى المصارف الإسلامية حيث تم استرداد 45 استبانه من أصل 55 أي بنسبة 82%. وقد أظهرت الدراسة أن عمليات التمويل والاستثمار في المصارف الإسلامية العاملة في فلسطين ملائمة بدرجة كبيرة لمعايير هيئة المحاسبة والمراجعة الإسلامية في كل من صيغ: المرابحة للآمر بالشراء، الإجارة، الاستنصاع، المشاركة، والمضاربة. كما بينت الدراسة أن نسبة التعامل بصيغة المرابحة للآمر بالشراء في المصارف الإسلامية هي 92%، بالمقابل تحتل صيغ التمويل والاستثمار الأخرى نسبة 8%.
وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز ممارسة العمل بكل ما يصدر عن هيئة المحاسبة والمراجعة الإسلامية من معايير سواء كانت شرعية، محاسبية، أخلاقية، حوكمة. ضرورة تأهيل كادر مصرفي إسلامي ذو قدرة وكفاءة عالية على التسويق وصنع البرامج والمنتجات والمشاريع التي تجذب العملاء وأصحاب رؤوس الأموال، في جميع مجالات التمويل والاستثمار لتفعيل باقي صيغ التمويل والاستثمار الإسلامي، وعدم التركيز على المرابحة للآمر بالشراء.

الكلمات المفتاحية


هيئة المحاسبة والمراجعة، المعايير الإسلامية، المصارف الإسلامية، التمويل والاستثمار، المرابحة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.