تقييم واقع أداء الجامعــات بقطاع غزة وفقاً لنموذج بالدريج "دراسة استكشافية"

مروان حمودة الدهدار

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع أداء الجامعات في قطاع غزة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي مع التنويع في أدوات جمع المعلومات والتي منها: وزعت 406 استبانة لكامل مجتمع الدراسة وتم استرداد 197 استبانة منها بمعدل استرداد 48.2%، وكما قام الباحث بعمل ورشة لمجموعة من الخبراء لمناقشة النتائج والتوصيات، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع بعض العاملين من أصحاب المناصب الإدارية. وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) حيث تم اختيار أربع مؤسسات اكاديمية (الجامعة الاسلامية، جامعة الازهر، جامعة الاقصى، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية). وقد توصلت الدراسة إلى أن أداء الجامعات الفلسطينية المبحوثة في قطاع غزة وفقاً لآراء العاملين في المستويات الاشرافية كانت درجته متوسطة، كما أن هناك ضعفًا واضحًا في الدور الذي تلعبه وزارة التعليم العالي في دعم ومتابعة أداء الجامعات، إضافة إلى ضعف متابعة هيئة الاعتماد والجودة للمناهج والبرامج المطروحة، وجود نزاعات حزبية وازدواجية في اتخاذ القرارات اضعفت الأداء والمتابعة بين وزارتي التعليم العالي بالضفة وغزة، مع وجود ضعف في مشاركة العاملين والطلبة في عملية اتخاذ القرار وضعف مشاركة المجتمع المحلي. وأوصت الدراسة بإعادة تصميم معايير الأداء الجامعي بالوزارة وفق المتطلبات الحديثة والاستفادة من نموذج مالكوم بالدريج الجديد وذلك لتحسين جودة ونوعية الأداء الجامعي مع ضرورة متابعة تطبيق المعايير من قبل مؤسسات التعليم العالي.

الكلمات المفتاحية


أداء الجامعات، الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، القيادة الاستراتيجية، إدارة المعرفة والمعلومات وتحليلها،

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.