دور التوجه بالسوق في تفسير العلاقة بين توافر متطلبات إعادة هندسة العمليات وجودة المنتج

صديق بلل ابراهيم, أحمد موسى فرج الله

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متطلبات إعادة هندسة العمليات في الشركات الصناعية الفلسطينية، والكشف عن طبيعة العلاقة واتجاهها بين متطلبات إعادة هندسة العمليات تحقيق جودة المنتج في تلك الشركات، إضافة إلى تحديد ما إذا كان التوجه بالسوق يلعب دور الوسيط في العلاقة ما بين توافر متطلبات إعادة هندسة العمليات وجودة المنتج. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبيان كأداة للدراسة تم توزيعه على عينة الدراسة البالغة (231) موظف من الإدارة العليا بالشركات الصناعية الفلسطينية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: تتوافر متطلبات إعادة هندسة العمليات (التنظيمية، التكنولوجية، البشرية) بدرجة كبيرة في الشركات الصناعية الفلسطينية. وجود أثر ذو دلالة إحصائية موجبة لتوافر متطلبات إعادة هندسة العمليات على التوجه بالسوق وتحقيق جودة المنتجات في الشركات الصناعية الفلسطينية. وجود أثر ذو دلالة إحصائية موجبة لتبني التوجه بالسوق وتحقيق جودة المنتجات في الشركات الصناعية الفلسطينية. كشفت نتائج الدراسة إلى أن التوجه بالسوق يلعب الدور الوسيط في العلاقة بين توافر متطلبات إعادة هندسة العمليات وتحقيق جودة المنتج. ولقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة اهتمام الإدارة العليا بمناهج الإدارة الحديثة، وكذلك الاعتماد على المنهج العلمي والميداني لحل ومعالجة المشكلات. ضرورة إدراك الإدارة العليا لأهمية التوجه بالسوق والعمل على ربطه بنظم المعلومات، وأن يكون محوره الأساسي تلبية حاجات العملاء.

الكلمات المفتاحية


التوجه الاستراتيجي، المناهج الإدارية الحديثة، الأداء التشغيلي، جودة المنتوج، التسويق

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.