عملية التحفيز وعلاقتها بالعدالة التنظيمية دراسة ميدانية _ الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة

علاء محمد الغماري, كريم بن كحلة, ماجد محمد الفرا

الملخص


هدف البحث هو التعرف على عملية التحفيز وعلاقتها بالعدالة التنظيمية لدى مؤسسة الشرطة الفلسطينية بقطاع غزة "دراسة ميدانية"، والتعرف على إدراك الموظفين لمفاهيم التحفيز والعدالة التنظيمية بمؤسسة الشرطة الفلسطينية، والمساهمة في تغيير واقع من خلال زيادة فاعلية وكفاءة مؤسسة الشرطة. وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، واشتمل مجتمع البحث على جميع الموظفين العاملين في مراكز وإدارات الشرطة بقطاع غزة على اختلاف مسمياتهم الوظيفية، ولكبر حجم مجتمع البحث حيث بلغ 8132 شرطياً وضابط شرطة، فقد تم اختيار عينة طبقية عشوائية لتمثل جميع الفئات. ومن أهم نتائج البحث:
1.فيما يتعلق بفعالية نظام الحوافز: أظهر البحث نسبة موافقة لأفراد العينة حول فعالية نظام الحوافز لجميع الفقرات بلغت 47.8% وهذه نسبة قليلة، مما يدلل على ضعف تطبيق نظام الحوافز في مؤسسة الشرطة.
2.فيما يتعلق بالشعور بالعدالة التنظيمية: أظهر البحث نسبة موافقة لأفراد العينة على جميع فقرات العدالة التنظيمية بلغت 52.4 % بمعنى موافقة بدرجة متوسطة، فيما بلغت نسبة العدالة الاجرائية 53% وهذه إشارة إلى ضعف واضح في توزيع الأدوار والأعباء والمزايا بالشكل الصحيح.
وكانت أهم توصيات البحث موجهة لصناع القرار بقيادة وزارة الداخلية: ضرورة الاهتمام بتشكيل لجان متخصصة بالتنمية البشرية لإعادة تقويم مهارات القيادات الشرطية في استخدام الحوافز لرفع مستوى الأداء، وقياس مدى فعاليتها في الوقت الحالي لتحقيق أقصى فائدة مرجوة منها.

الكلمات المفتاحية


التحفيز - العدالة التنظيمية - الشرطة الفلسطينية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.