الائتمان المصرفي وتعزيز قدرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الفلسطينية

نسيم حسن أبو جامع

الملخص


تهدف الدراسة للتعرف على دور القطاع المصرفي في دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأراضي الفلسطينية تكمن أهميتها في بيان الدور التمويلي الخاص بالقطاع المصرفي الفلسطيني وأثره في تعزيز قدرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأراضي الفلسطينية. لهذا تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي والقياسي للظواهر والمتغيرات ذات العلاقة بموضوع الدراسة لتحليل الظواهر والمتغيرات الاقتصادية.
توصّلت الدراسة إلى ان القطاع المصرفي الفلسطيني لم يقم بالدور ولم يولي الاهتمام الكافي بتمويل المشاريع الصغيرة حيث لم تتجاوز نسبة القروض الممنوحة من قبل المصارف العاملة في فلسطين لتمويل المشاريع الصغيرة 3% من إجمالي القروض الممنوحة من المصارف العاملة الأراضي الفلسطينية.
أوصت الدراسة إلى ضرورة تطبيق مجموعة من السياسات والإجراءات التي من شأنها تحسين أداء المشاريع الصغيرة والمتوسطة لخدمة الاقتصاد الفلسطيني وتفعيلها، من خلال توفير الخدمات الاستشارية والفنية وتقديمها لتحسين الفرص الاستثمارية وتشجيع المصارف العاملة في فلسطين على تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتكلفه منخفضه، من خلال منحها امتيازات مادية محدده كإعفاءات ضريبية وغيره.

الكلمات المفتاحية


مشاكل التمويل، الاقتصاد الفلسطيني، استراتيجية تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ضمان القروض، التسهيلات الائتمانية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.