دور برامج إعداد القادة التدريبية في تعزيز المهارات القيادية لدى الشباب الفلسطيني

نبيل عليـان إسليم, محمد إبراهيم المدهون

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على دور برامج إعداد القادة التدريبية في تعزيز المهارات القيادية لدى الشباب الفلسطيني المشارك في برامج إعداد القادة، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي, وقد تكون مجتمع الدراسة من خريجي برامج إعداد القادة التابع لمؤسسة إبداع. أظهرت نتائج الدراسة أن دور برامج إعداد القادة التدريبية في تعزيز المهارات القيادية لدى الشباب الفلسطيني المشارك في برامج إعداد القادة جاء بوزن نسبي (75.121%)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور برامج إعداد القادة التدريبية في تعزيز المهارات القيادية لدى المتدربين تعزى إلى متغيرات: (نوع الوظيفة، البرنامج التدريبي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور برامج إعداد القادة التدريبية في تعزيز المهارات القيادية للمتدربين تعزى إلى متغير المؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية


تدريب، إعداد قادة، الشباب الفلسطيني، المهارات القيادية، تطوير قدرات.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.