مستوى توفر الخصائص الريادية وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية: دراسة تطبيقية على طلبة البكالوريوس تخصص "إدارة الأعمال" في جامعات جنوب الضفة الغربية

سعدية "محمد شاهر" سلطان

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى توفر خصائص الريادة لدى طلبة البكالوريوس، "تخصص إدارة الأعمال" في جامعات جنوب الضفة الغربية، والبحث في إمكانية وجود علاقة بين مستوى توفر هذه الخصائص ومجموعة من المتغيرات الشخصية للمبحوثين، كما تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الاحتياجات اللازمة لدى الطلبة للتوجه للعمل الريادي. ولغايات تحقيق هذه الأهداف تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستعانت بالاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية، كما تمت الاستعانة بالكتب والدراسات السابقة لغايات جمع البيانات الثانوية. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى توفر خصائص الشخص الريادي عند أفراد العينة جاء بشكل كبير -حسب الترتيب التالي-: التخطيط، ثم التحكم الذاتي، ثم الثقة بالنفس، يليها مستوى عالٍ من الطاقة والمثابرة والالتزام، ثم التواصل مع الآخرين، بعدها الاستقلالية، يليها تحمل المخاطر، وأخيرا الحاجة إلى الإنجاز. وأن متطلبات العمل الريادي للطلبة -من الأكثر إلى الأقل إلحاحا- جاءت على النحو التالي: رأس المال، الفكرة الريادية، الدورات التدريبية، بيئة قانونية داعمة، معرفة بالتكنولوجيا، البنية التحتية، وأخيرا ثقافة اجتماعية داعمة، كما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق في درجة توفر خصائص الريادة لدى الطلبة المبحوثين تعزى إلى متغير الجنس، والمعدل الجامعي، وشهادة الثانوية العامة، والالتحاق ببرامج الريادة الشبابية، بينما هناك فروق تعزى إلى متغير الجامعة. وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات لذوي العلاقة.

الكلمات المفتاحية


الريادة، الريادي، خصائص الريادة، جامعات جنوب الضفة الغربية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.